جعفر عبد الكريم الخابوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحيفة نبض الشعب الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري

اذهب الى الأسفل

صحيفة نبض الشعب الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  Empty صحيفة نبض الشعب الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري

مُساهمة من طرف جعفر الخابوري الأربعاء يوليو 26, 2023 10:19 pm

الدكتور:
أحمد خالد توفيق فراج حيث ولد (10 من يونيو 1962م - 15 من رجب 1439 هـ/ وتوفي يوم /2 من إبريل 2018م)،
هو مؤلف وروائي وطبيب مصري. يعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ولقب بالعراب.

بدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا واستقبالًا جيدًا من الجمهور، ما شجعه على استكمالها، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995 وسلسلة سفاري عام 1996. في عام 2006 أصدر سلسلة WWW.
ألف أحمد توفيق روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها (رواية يوتوبيا) عام 2008 وقد تُرجمت إلى عدة لغات وأعيد نشرها في أعوام لاحقة، وكذلك (رواية السنجة) التي صدرت عام 2012، و(رواية مثل إيكاروس) عام 2015 ثم رواية في ممر الفئران التي صدرت عام 2016 بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: "قصاصات قابلة للحرق" و"عقل بلا جسد" و"الآن نفتح الصندوق" التي صدرت على ثلاثة أجزاء.

اشتهر أيضًا بالكتابات الصحفية، فقد انضم عام 2004 إلى مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، وكذلك كانت له منشورات عبر جريدة التحرير وعديد من المجلات الأخرى. كان له أيضًا نشاط في الترجمة، فنشر سلسلة رجفة الخوف وهي روايات رعب مترجمة، وكذلك ترجم (رواية نادي القتال) الشهيرة من تأليف تشاك بولانيك، وكذلك ترجمة رواية "ديرمافوريا" عام 2010 وترجمة رواية "عداء الطائرة الورقية" عام 2012. استمر نشاطه الأدبي مع مزاولته مهنة الطب، فقد كان عضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في كلية الطب (جامعة طنطا)كلية الطب جامعة طنطا.
توفي في 2 من أبريل عام 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا إثر أزمة صحية مفاجئة.
حياته
ولد بمدينة طنطا في محافظة الغربية. تخرج في كلية الطب في جامعة طنطا عام 1985 وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997. التحق كعضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا.

مسيرته
بدأ حياته العملية في المؤسسة العربية الحديثة عام 1992 ككاتب رعب لسلسلة ما وراء الطبيعة وقدم أولى رواياته تحت اسم "أسطورة مصاص الدماء"، لكن واجهتها اعتراضات كثيرة داخل المؤسسة العربية الحديثة ما جعله يصاب بإحباط شديد بعد رفض الرواية ونصحه البعض بالكتابة في الأدب البوليسي، إلا أن "أحمد المقدم" أحد مسؤولي المؤسسة العربية الحديثة نصحه باستكمال الكتابة في أدب الرعب وساعده على مقابلة "حمدي مصطفى" مدير المؤسسة الذي عرض قصته على لجنة لاستبيان قوتها، لكن اللجنة انتقدت فكرة الرواية والأسلوب.

تمسك حمدي مصطفى بعرض القصة على لجنة أخرى، وفوجئ أحمد خالد توفيق برأي اللجنة الثانية ينصف الرواية ويصفها بأنها ذات أسلوب ممتاز، وبها حبكة روائية وإثارة وتشويق> كانت المفاجأة الثانية أن قرار اللجنة موقع من دكتور نبيل فاروق الذي قال عنه توفيق: (لن أنسى لدكتور نبيل فاروق أنه كان سببًا مباشرًا في دخولي المؤسسة، وإلا فإنني كنت سأتوقف عن الكتابة بعد عام على الأكثر).

قدم أحمد خالد توفيق ستة سلاسل للروايات وصلت إلى ما يقرب من 236 عددًا، وقد ترجم عددًا من الروايات الأجنبية ضمن سلسلة روايات عالمية للجيب. كما قدّم أيضًا خارج هذه السلسلة الترجمات العربية الوحيدة للروايات الثلاث نادي القتال (fight club) للروائي الأمريكي تشاك بولانيك وديرمافوريا (رواية لكريج كليفنجر) وكتاب المقابر (نيل جايمان)، بالإضافة إلى ترجمة الرواية الطويلة (عداء الطائرة الورقية للأفغاني خالد حسيني) إلى رواية مصورة. وله بعض التجارب الشعرية.

في نوفمبر 2004 انضم إلى مجلة الشباب ليكتب فيها قصصًا في صفحة ثابتة له تحت عنوان "الآن نفتح الصندوق"، كما أنه كتب في عديد من الإصدارات الدورية. حينما تحدث عن نفسه قال:

أحمد خالد توفيق
لا أعتقد أن هناك كثيرين يريدون معرفة شيء عن المؤلف.. فأنا أعتبر نفسي ـ بلا أي تواضع ـ شخصًا مملًا إلى حد يثير الغيظ.. بالتأكيد لم أشارك في اغتيال (لنكولن) ولم أضع خطة هزيمة المغول في (عين جالوت).. لا أحتفظ بجثة في القبو أحاول تحريكها بالقوى الذهنية ولم ألتهم طفلاً منذ زمن بعيد.. ولطالما تساءلت عن تلك المعجزة التي تجعل إنسانًا ما يشعر بالفخر أو الغرور.. ما الذي يعرفه هذا العبقري عن قوانين الميراث الشرعية؟ هل يمكنه أن يعيد دون خطأ واحد تجربة قطرة الزيت لميليكان؟ هل يمكنه أن يركب دائرة كهربية على التوازي؟ كم جزءًا يحفظ من القرآن؟ ما معلوماته عن قيادة الغواصات؟ هل يستطيع إعراب (قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ)؟ هل يمكنه أن يكسر ثمرة جوز هند بين ساعده وعضده؟ كم من الوقت يمكنه أن يظل تحت الماء؟ الخلاصة أننا محظوظون لأننا لم نمت خجلًا من زمن من فرط جهلنا وضعفنا.
مؤلفاته
سلسلات
ما وراء الطبيعة: بدأ إصدارها في عام 1992. وانتهت عام 2014 بعدد أسطورة الأساطير.
سلسلة فانتازيا: بدأ إصدارها في عام 1995.
سلسلة سافاري: بدأ إصدارها في عام 1996.
سلسلة روايات عالمية للجيب وهي روايات مترجمة.
سلسلة رجفة الخوف وهي روايات رعب مترجمة.
سلسلة WWW : بدأ إصدارها مطبوعة في عام 2006 عن دايموند بوك ودار ليلى للنشر.
روايات
يوتوبيا: رواية. صدرت أوائل عام 2008 عن دار ميريت للنشر، وتُرجِمَت للإنجليزية عن دار Bloomsbury، وللفرنسية عن دار Ombres Noires، وللألمانية، وللفنلندية. أعيد نشرها بالعربية من قبل دار بلومزبري ـ مؤسسة قطر للنشر، ودار الشروق.
السنجة: رواية. صدرت عام 2012 عن دار بلومزبري ـ مؤسسة قطر للنشر.
مثل إيكاروس : رواية. صدرت عام 2015 عن دار الشروق.
رواية في ممر الفئران: صدرت عام 2016 عن دار الكرمة، وهي كما يقول المؤلف في مقدمة الكتاب معالجة مستوحاة ومطورة -مع اختلاف جذري بالشخصيات والعمق والحبكة والنهاية- من قصته: أسطورة أرض الظلام (ما وراء الطبيعة #68)، التي كانت آخر مغامرات سالم وسلمى في السلسلة.
شآبيب: صدرت الرواية عام 2018 عن دار الشروق وهي تحمل طابع المغامرات والتشويق.
مجموعات قصصية أو مقالات
قوس قزح: مجموعة قصصية (7 قصص). (بالاشتراك مع د. تامر إبراهيم). صدرت عام 2005 عن دار ليلى.
عش ولا تقل للموت (لا) مرتين غدًا (مولوتولف #2) : مقالات. (بالاشتراك مع محمد سامي وآخرين). صدرت عن دار ليلى.
أنت لا تساوي كلب (مولوتولف #5) : مقالات. (بالاشتراك مع محمد سامي وآخرين). صدرت عام 2006 عن دار ليلى.
الآن نفتح الصندوق1 : مجموعة قصصية (25 قصة). صدرت عام 2007 عن دايموند بوك ودار ليلى.
7 وجوه للحب : مجموعة مقالات. (بالاشتراك مع د. نبيل فاروق ود. تامر إبراهيم وآخرين). صدرت عام 2007 عن دايموند بوك ودار ليلى.
عقل بلا جسد: مجموعة قصصية (22 قصة). صدرت عام 2008 عن دايموند بوك. وأعادت نشرها دار ليلى.
الغرفة رقم 207 : مجموعة قصصية (12 قصة). صدرت عام 2008 عن دايموند بوك. وأعادت نشرها دار ليلى.
حظك اليوم: مجموعة قصصية. (يربط قصصها سياق درامي واحد). صدرت عام 2008 عن دايموند بوك. وأعادت نشرها دار ليلى.
عشاق الأدرنالين : مجموعة مقالات (28 مقال سنيمائي). (بالاشتراك مع د. تامر إبراهيم وم. سند راشد دخيل). صدرت عام 2008 عن دار دايموند بوك.
دماغي كده: مجموعة مقالات (48 مقالًا منوعًا). صدر عام 2008 عن المؤسسة العربية الحديثة.
الآن نفتح الصندوق2: مجموعة قصصية (22 قصة). صدرت عام 2009 عن دايموند بوك ودار ليلى.
زغازيغ: مجموعة مقالات (29 مقالًا ساخرًا). صدرت في أغسطس 2009 عن دار ليلى.
الآن أفهم : مجموعة قصصية (13 قصة). صدرت في أغسطس 2009 عن دار ليلى.
E.S.P : مجموعة قصصية (22 قصة). صدرت عام 2009 عن دار ليلى.
فقاقيع : مجموعة مقالات (55 مقالًا). صدرت عام 2009 عن دار ليلى.
الآن نفتح الصندوق3 : مجموعة قصصية (14 قصة). صدرت عام 2010 عن دار ليلى.
الغث من القول : مجموعة مقالات (32 مقالًا). صدرت عام 2010 عن دار ليلى.
شاي بالنعناع : مجموعة مقالات (17 مقالًا). صدرت عام 2012 عن دار ليلى.
قهوة باليورانيوم : مجموعة مقالات (18 مقالًا). صدرت عام 2012 عن دار ليلى.
لست وحدك : مجموعة قصصية (8 قصص). صدرت في يناير 2012 عن سبارك للنشر والتوزيع.
ضحكات كئيبة : مجموعة مقالات (40 مقالًا ساخرًا). صدرت عام 2012 عن سبارك للنشر والتوزيع.

أحمد خالد توفيق عام 2013
ـ أكواريل : مجموعة قصصية (9 قصص). صدرت عام 2013 عن دار سما.
وساوس وهلاوس : مجموعة مقالات (52 مقال). صدرت في يناير 2014 عن دار ليلى.
الهول : مجموعة قصصية (8 قصص). صدرت عام 2014 عن دار الكرمة.
شربة الحاج داوود : مجموعة مقالات (30 مقالًا عن العلم وشبه العلم). صدرت عام 2014 عن دار الكرمة.
ولد قليل الأدب : مجموعة مقالات. (بالاشتراك مع محمد سامي ومحمد فتحي). صدرت عام 2015 عن دار ليلى.
أفلام الحافظة الزرقاء : مجموعة مقالات (35 مقالًا). صدرت عام 2015 عن دار ليلى.
WWW : مجموعة قصصية مكونة من 5 قصص يحكيها لنا فيروس كمبيوتر،بل هو كائن حى أراد أن يعيش هكذا،يجول بين الأجهزة والشبكة العنكبوتية،بل فى الفضاء والعالم كله وليكشف اسرار و امور مرعبة تنقلنا بتشويق الى قلب عالم الجاسوسية!
ترجمة
نادي القتال (رواية) : ترجمة. (رواية لـ تشاك بولانيك). صدرت عام 2005 عن دار ميريت للنشر، وأعادت دار ليلى نشرها.
ديرمافوريا : ترجمة. (رواية لـكريج كليفنجر) صدرت عام 2010 عن دار ميريت.
كتاب المقابر : ترجمة. (رواية لـنيل جايمان) صدرت عام 2013 عن دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر.
ـ عداء الطائرة الورقية : ترجمة. (رواية مصورة لـخالد حسيني، رسوم : فايبو تشيلوني وميركا آندولفو). صدرت عام 2012 عن دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر.

مؤلفات أخرى
موسوعة الظلام : موسوعة (من 220 صفحة، متخصصة في عالم الرعب). (بالاشتراك مع م. سند راشد دخيل). صدرت عام 2006 عن دايموند بوك ودار ليلى.
في 2007 :

هادم الأساطير، موسوعة من 128 صفحة، بالاشتراك مع م. سند راشد دخيل، صدرت عام 2007 عن دايموند بوك ودار ليلى.
قصاصات قابلة للحرق: خواطر، صدرت عام 2007 عن دايموند بوك، وأعادت نشرها دار ليلى.
قصة تكملها أنت : قصة رعب تفاعلية. (بالاشتراك مع أربعة مؤلفين شباب هم قراء محبون للأدب وليسوا كتابًا محترفين). صدرت عام 2007 عن دار ليلى.
في 2008 :

الحافة: كتاب يناقش الحقائق الغريبة. (بالاشتراك مع م. سند راشد دخيل) صدر عام 2008 عن دايموند بوك ودار ليلى.
تويتات من العصور الوسطى: خواطر. صدر عام 2014 عن المؤسسة العربية الحديثة.
تأثير الجرادة: رواية مصورة. (رسوم : حنان الكرارجي) صدرت عام 2014 عن كوميكس للنشر.
اللغز وراء السطور (أحاديث من مطبخ الكتابة): صدر عام 2017 عن دار الشروق. يحاول في هذا الكتاب فك لغز الكتابة بأسلوبه الساخر والممتع، ليقدم لنا وصفة سحرية من عصارة تجاربه ومن تجارب كبار الأدباء. ويمارس عملية التعلم أمام القراء جميعًا، في تجربة مفيدة وممتعة للقارئ والمؤلف معًا.
خواطر سطحية سخيفة (عن الحياة والبشر): صدر عام 2017 عن دلتا للنشر والتوزيع.
دوريات
قصاصات قابلة للحرق مقالات متنوعة تنشر على الإنترنت.
كان ينشر أحمد خالد توفيق مقالًا في جريدة الدستور المصرية صباح كل ثلاثاء من كل أسبوع.
ينشر له مقال أسبوعي في جريدة التحرير المصرية يوم الاثنين.
له مقالات أسبوعية في موقع بص وطل.
له مقال أسبوعي في جريدة الاتحاد الإماراتية بعنوان (هلاوس) يوم السبت من كل أسبوع.
حياته الشخصية
متزوج من د. منال أخصائية صدر في كلية طب طنطا ولديه من الأبناء "محمد" و"مريم".

وفاته
تُوفي أحمد توفيق /يوم / 2 من إبريل /2018 / في مستشفى الدمرداش. في ذات اليوم أجرى عملية كيّ للقلب لعلاج الرجفان الذي كان يعاني منه، لكن قلبه توقف بعد عدة ساعات من استيقاظه من العملية بسبب رجفان بطيني مفاجئ.
الله يرحمه برحمته الواسعة .أنا أكتب في البيت...
الأمر يعود لمشكلة ضميرية، تتعلق بترك زوجتي وحدها مع وحشين صغيرين مفترسين لا يكفّان عن العراك والشكوى والطلب. هذه قسوة لا توصف.. كل مؤلف أعرفه له مكان منعزل هادئ يكتب فيه، ومنهم من لجأ إلى المقابر مثل عمنا العبقري خيري شلبي. لكني ما زلت أجد نوعًا من التحذلق والادّعاء في أن أترك البيت كل صباح وأذهب للكتابة ثم أعود في المساء.. يعني دوستويفسكي يا خيّ؟ دعك بالطبع من أن زوجتي ستجد الفكرة سخيفة.. أوشك أن أسمعها تقول لصديقتها على الهاتف
"البيه واخد شقة لنفسه عشان يكتب!.. قال يكتب قال"
ومن قال إن سمعة الرجل غير مهددة، وإنها ليست كعود الثقاب الذي لا يشتعل إلا مرةً واحدة؟ إذا كنت تعتقد أن هذا الكلام للنساء فقط فأنا أهنئك.. أنت ستكون أديبًا عظيمًا.

هكذا أقرر أن أكتب في البيت، وهنا تأتي المشكلة التالية: لقد اعتدت الكتابة على الكمبيوتر، بحيث صرت فعلًا أجد عُسرًا في الإمساك بالقلم، وهناك في البيت جهاز كمبيوتر واحد.. والسبب؟ أعتقد دومًا أنه من الخطر ترك مراهق وحده مع جهاز الكمبيوتر خاصة في عصر الإنترنت، حيث يكفي أن تكتب بضعة حروف مثل (ؤبييععتغقكبقبغ) لتجد نفسك في ألعن موقع بورنو عرفته الشبكة.
أكتب (vdsrsrhgdgdhgdmmnnnb)
ولسوف تجد نفسك في موقع لهواة أكل لحوم الموتى بعد اغتصابهم، أو موقع لهواة العلاقات المشينة مع سحلية الإجوانا. ذات مرة تركت ابنتي الصغيرة تلعب أمام الكمبيوتر وخرجت.. عدت لأجدها توشك على استكشاف موقع قادها له إعلان تلو إعلان تلو إعلان.. أدركت في هلع أنه موقع مخصص للثرثرة بين المصابين بانحرافات جنسية.. هكذا لم أغلق النت.. أغلقت الجهاز والحجرة ذاتها وخرجنا نشم الهواء
لا أثق في برامج الرقابة على الإنترنت مثل (سايبر باترول) و(نت ناني) لأن الثغرات تحدث.. لهذا أحب أن يستخدم أطفالي الجهاز وأنا بجوارهم والغرفة مفتوحة، ولنفس السبب لا أستعمل في البيت سوى جهاز كمبيوتر واحد فلا تحسبنّ أن البخل هو السبب.

المشكلة هنا أن الإنترنت مغري جدًا ومليئ بالألعاب الشائقة.. والمشكلة الأسوأ أنني أستعمل ذات الجهاز للكتابة.. كل ما يختص بعملي أضعه عليه من أول قصة كتبتها حتى هذا المقال، ومن رسالة الماجستير حتى آخر بحث لم يُنشر بعد. من هنا تنشأ كارثة في البيت.
إن ابنتي تدخل الحجرة.. تقف بجواري في ملل.. تعبث في الأقلام على المكتب.. تدور من حولي.. أسألها عما هنالك فتقول
"أنتظر أن تنتهي!.. أريد أن ألعب"
أقول لها إنني سأمضي وقتًا طويلًا جدًا.. لا أعرف متى أنتهي.
كيف كنا -معشر الكهول- نعيش من دون كمبيوتر؟ (عشت كذلك دون تليفزيون حتى سن العاشرة).. لابد أننا عشنا طفولة شبيهة بطفولة الكلاب إذن. التعبير على وجه ابنتي يوحي بأنني أحرمها حقها في الأكل والشرب أو التنفس.. أب قاسٍ شرير أنا
بعد ربع ساعة تنصرف آسفة، ليظهر ابني الذي يريد أن يكلم زملاءه على برنامج (ماسنجر).. يدور في الغرفة ويجلس على المقعد ويعبث بالأقلام، ثم يسألني في ضجر
"ألا تنوي أن تخرج أو تنام؟"
"نعم.. لاحظ أنني أقوم بالتأليف.. وهذا يستغرق وقتًا لأنه عملية خلق إبداعية ولا يوجد زر نضغط عليه كي..."
لا يبدو راغبًا في سماع شيء عن آليات الإبداع.. يريد الجهاز فقط، ثم هو مقتنع أن الأمر ليس بهذه الأهمية والخطورة.. وأنا بالتأكيد لست تولستوي، وإلا لعرف هذا أو لرآني أصافح ملك السويد وأنا أتسلم جائزة نوبل.. لو كنت ناجحًا لهذا الحد فلماذا لم أبتع كمبيوتر آخر؟ يظل يراقبني لمدة طويلة ثم يسألني
"ألاحظ أنك لا تكتب أي شيء"
أصيح في جنون.. أنا أفكر!.. أفكر!.. لست موظفًا في مكتب نسخ.. وكيف أفكر بينما هناك من يراقبني منتظرًا أن أفكر؟.. لو كنت (شكسبير) نفسه فلن أكتب حرفًا بهذه الطريقة.

أنهض للحمام -وهو حق فسيولوجي كما تعلم- وأعود بعد دقيقة لأسمع الصخب؛ ولأجد سيركًا قد نُصب في مكتبي فلا ينقصني إلا أن أبتاع تذكرة على الباب.. بوم بوم كراش فززز!.. ابنتي تقهقه وابني يصرخ منتشيًا، بينما على الشاشة أرنب عملاق يطارد جزرًا يطير أو غزاة فضاء لونهم أخضر يطاردون بشرًا مذعورين.. المهم أن هناك الكثير من الـ بوم بوم كراش فززز في كل مكان
.. أسألهما وسط الضوضاء
"مللبسيسسسسس؟"
"ماذا؟"
"هل قمتما بتسجيل ما كنت قد كتبته؟"
"لا.."
وبالطبع لا توجد طريقة للخروج من هذه اللعبة بالذات سوى بإطفاء الجهاز ونسف ما كنت أكتبه.

هكذا أصرخ فيهما وأطردهما كالذباب من الغرفة. طبعًا هناك حل ممتاز هو وضع مزلاج على الباب من الداخل، لكن زوجتي سوف تتضايق من هذا الحل باعتباري أسجن نفسي وأتركها وحيدة مع هذين الغولين الصغيرين.. لابد أنني أريد الشات مع البنات "المايصة".. هي لا تحب الكمبيوتر ولا تستعمله وتشك فيه، وتعتبره كتلة من الانحراف والفساد الذي تم تجميده.. إذن لماذا يطالب زوجها بأن يجلس وحده مع هذا الجهاز الشنيع؟

كما ترى ليس أمامي سوى حل المزلاج، أو حل شراء كمبيوتر خاص بالطفلين مع ما في ذلك من خطر، أو أن أجد مهنة أخرى غير الكتابة، أو أن أكتب في المقابر، أو أن أنتحر.. كلها حلول غير مُرضية فهل عندك حل سادس؟

• مقال: أن تكتب في البيت - بص وطل.
جعفر الخابوري
جعفر الخابوري
Admin

المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 09/03/2022

https://fjggggvbbbh.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى